نماذج التثقيف و الترويج الصحي ج٢

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

نكمل معكم اليوم النظريات التي ابتدائنا بها في مقالتنا السابقه، حيث سنتناول في مقالنا اليوم النظريات والنماذج البيئية ، التخطيط ،التواصل، التقييم وتعزيز الصحة.
وكتذكير بالنماذج المتناولة في كلا المقالين ندرج لكم القائمة مرة اخرى باللغتين العربية والانجليزية.
اود ان انوه قبل قرائتكم لهذه المقاله اني حاولت ما استطعت ان اجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن هذه النماذج من شبكة الانترنت دون الرجوع للكتب بسبب ضيق الوقت وقد لاتجدون شرح وافي لبعضها ولكن هذا لايعني ان لانذكرها فهي لاتزال جزء من النماذج المستعمله حول العالم، لا انسى ايضاً ان انوه انه لايوجد صورة توضيحية لبعضها ومع ذلك اتمنى ان يفيدكم هذا المقال بشقيه الاول والثاني وشكراً لقرائتكم لهما.




Types of theories and models:

Behavioural change theories:



  •      Health belief model (1966).
  •      The extended parallel process model (1994).
  •      Theory of reasoned action (1975).
  •      Theory of planned behaviour (1985).
  •      Social cognitive theory (1989).
  •      Self-determination theory (1991).
  •      Transtheoretical model or stages of change model (1997).
  •      The precaution adoption process model (1988).
  •      The activated health education model (2002).
  •      The rational model This model (KAP). 

Ecological theories and models:

  •       Social-ecological models (1970).
  •       The salutogenic theory (origin of health) (1996).
  •       The life course health development model (2002).
  •        MATCH (Multilevel Approach to Community Health)

Planning models:

  •        Planned Approach to Community Health (PATCH) Model (1980)
  •       Assessment Protocol for Excellence in Public Health (APEXPH) (1991)

    Communication theories:

    •      Diffusion of innovations theor(1962).
    •      Weick’s health communication theory (1969 – 1979).

    Evaluation models:

    •      The precede-proceed model (1992).
    •      The re-aim framework (1999).

    Health promotion models:

    • The intervention based model the Tannahill model (1980).
    • Beattie's model (1991).
    • tones and Tilford's model (1994).
    • Caplan and holland model (1990).



    وهنا فهرس لأنواع النظريات والنماذج باللغة العربية:

    نظريات التغيير السلوكي:

    • نموذج الاعتقاد الصحي (1966).
     نموذج العملية الموازية الممتدة (1994).
    • نظرية منطق الافعال (1975).
    • نظرية السلوك المخطط (1985).
    • النظرية المعرفية الاجتماعية (1989).
    • نظرية العزم الذاتي (1991).
    • النموذج التخيلي أو نموذج مراحل التغيير (1997).
    • نموذج عملية اعتماد الاحتياطات (1988).
    • النموذج النشط للتثقيف الصحي  (2002).
     النموذج العقلاني (KAP).

    النظريات والنماذج البيئية:

    • النموذج البيئي الاجتماعي (1970).
    • نظرية السلوتوجينك (اصل الصحة) (1996).
    • نموذج التنمية الصحية لدورة الحياة (2002).

    نماذج التخطيط:

    • النهج المخطط لصحة المجتمع (PATCH) نموذج (1980).

     • بروتوكول تقييم التميز في الصحة العامة (APEXPH) (1991).



    نظريات التواصل:

    • نشر نظرية الابتكارات (1962).
    • نظرية Weick للاتصالات الصحية  (1969 - 1979).

    نماذج التقييم:

    نموذج المتابعة السابقة (1992).
    • نموذج إعادة اختيار الهدف (1999).

    نماذج تعزيز الصحة:

    • التدخل القائم على نموذج تاناهيل (1980).
    • نموذج بيتي (1991).
    • نموذج توني و تيلفورد (1994).
    • نموذج كابلان وهولندا (1990).


    النموذج البيئي الاجتماعي  







    النموذج الاجتماعي البيئي (SEM) هو نموذج قائم على فهم تفاعل العوامل الشخصية والبيئية مع بعضها البعض والتي تحدد سلوكيات الفرد، والتي تحدد صلاحيات الفرد السلوكي والتنظيمي لتعزيز الصحة داخل منظمته. 
    هناك خمسة مستويات متداخلة  لـ SEM:
    1. قناعات،افعال فردية وشخصية.
    2.  البيئة الاجتماعية الصغيره.
    3. البيئة الفيزيائية المحيطة.
    4. المجتمع باكمله.
    5. الدولة بسياساتها.


    نظرية السلوتوجينك (اصل الصحة)


    صممت النظرية السلوتينية لتعزيز الصحه بدلاً من التركيز على المخاطر الصحية التي قد تصيب الانسان حيث انها تقول انه كلما حس الفرد بالتماسك مع المجتمع وقدرته على العطاء كلما كانت مقاومته للامراض افضل.
    وتقسم هذه النظرية صراع الفرد على شقين:

     الاول وهو (GRDs): اي قوى قد تمنع الفرد من التآقلم على الاوضاع الحالية.
     الثاني وهو (GRRs): وهي جميع الموارد التي تساعد الشخص على التأقلم وتجنب أو مكافحة مجموعة من الضغوطات النفسية والاجتماعية مثل المال والدعم الاجتماعي.






    نموذج التنمية الصحية لدورة الحياة





     تركز التنمية الصحية على التعاملات بين الافراد والبيئة التي تحقق الرفاهية والمشاركة في الأدوار الاجتماعية المطلوبة طوال الحياة ، وهي المجالات التي لم تحظَ بالاهتمام الكافي في الرعاية الصحية







    نهج متعدد المستويات لصحة المجتمع
    (MATCH )





    تم تصميم MATCH لتسهيل تخطيط البرنامج ، بما في ذلك اختيار النظرية المناسبة للحالة المتناولة ، فيعتبر MATCH إطار تخطيط اجتماعي-إيكولوجي يمكن المثقف الصحي من إنشاء وتنفيذ برامج فعالة للتثقيف الصحي وتعزيز الصحة مع الاستناد إلى التقييمات الاولية المقامه.

    يوفر MATCH نتائج مستخلصة من تقييمات الاحتياجات ومن مراجعات الأبحاث والنظريات، فتسمح هذه النتائج للمثقف الصحي تحديد أهم المجموعات المعرضة للخطر وتحديد عدد معقول من الأهداف في كل مستوى من مستويات البرنامج. 
    وفي الغالب بسبب عدم كفاية الوقت والموارد ، لا يمكن معالجة جميع العوامل المحتملة التي تؤثر على المشاكل الصحية لهذه المجموعات. لذلك ، يجب تحديد أهم العوامل ، وغالبًا ما يمكن معالجة هذه العوامل برمجيًا. فعندما يتم اختيارعدد محدود من الأهداف ، يكون الوعي بالصورة الكاملة ممكناً، فيسمح للمثقف الصحي بتحديد مسارات واقعية للبرنامج ومن ثم تقييم النتائج. تعتمد فعالية البرنامج وكفاءته إلى حد كبير على التركيز الكامل ، ويمكن للتخطيط المبكر أن يزيد من احتمالية تحقيق البرنامج لأهدافه.




    النهج المخطط لصحة المجتمع 

    (PATCH)



     يركز النموذج على زيادة قدرة المجتمع على تعزيز الصحة ويتكون من ٥ خطوات وهي:


    1. اختيار المجتمع.

    2. جمع وتنظيم البيانات.

    3. اختيار الأولويات الصحية.

    4. وضع خطة تدخل شاملة.

    5.التقييم.



    بروتوكول تقييم التميز في الصحة العامة

    (APEXPH)



    يوجه apexph مسؤولي الإدارة الصحية في مجالين رئيسيين من مجالات النشاط: 
    (1) تقييم وتحسين القدرة التنظيمية للإدارة 
    (2) العمل مع المجتمع المحلي لتقييم وتحسين الحالة الصحية للمواطنين. 

    وتنقسم على ثلاثة أجزاء رئيسية:

    الجزء الأول:
    تقييم القدرات التنظيمية ، يقوم مدير قسم التثقيف الصحي وفريق التقييم الداخلي على التركيز على تحسين الأداء التنظيمي للقسم. 
    تشمل المؤشرات التي تركز على تقييم القسم ، ووضع السياسات ، والمجالات الإدارية الرئيسية. يساعد هذا الجزء الإدارات الصحية على وضع خطة عمل تنظيمية ، بما في ذلك تحديد أولويات القسم لتصحيح نقاط ضعفه الملحوظة. يتم إجراء تقييم القدرات التنظيمية بشكل مستمر، فتكون النتيجة تحسن تدريجي في أداء إدارة التثقيف الصحي.


    الجزء الثاني: 
    يقوي الشراكة بين إدارة التثقيف الصحي والمجتمع من خلال معالجة مشاكل الصحة العامة الرئيسية للمجتمع وبناء مجتمع صحي. فيحقق هذا الهدف عن طريق تشكيل لجنة استشارية مجتمعية تحدد المشكلات الصحية التي تتطلب اهتمامًا أوليًا ثم تحدد أهداف الحالة الصحية والأهداف البرنامجية. الهدف من ذلك هو تعبئة موارد المجتمع في السعي لتحقيق أهداف الصحة العامة. فيكون حجر الأساس للتمهيد للوصول للأهداف الوطنية أو الحكومية المناسبة.


    الجزء الثالث:
    يصف الجزء الثالث الأنشطة الضرورية لضمان تنفيذ الخطط الموضوعة للجزءين الأول والثاني بفعالية وتحقيق النتائج المرجوة. تشمل هذه الأنشطة تطوير السياسات والتأكيد والرصد والتقييم.





    نشر نظرية الابتكارات




    تستند نظرية الابتكار على ان المجتمع منقسم الى ٥ فئات تبعاً لقابلية هذه الفئات على تبني فكره او منتج او مشروع جديد.

    الفئة الاولى هي فئة المبتكرين والافراد الذين تم تجربة المنتج عليهم.
    الفئة الثانية هي الناس الذين لديهم القابلية السريعة لتبني الفكرة او المنتج لمجرد السماع عنه.
    الفئة الثالثة هم النصف الاول من المجتمع والذي من الممكن ان يتبنى الفكره.
    الفئة الرابعة وهم النصف الثاني من المجتمع والذي قد يتبنى الفكرة بعد الاغلبية.
    الفئة الخامسة هم الذين قد يتوانون عن تبني الفكرة او المنتج من الاصل.

    فعند عدم قدرتك على جعل الفئة الاولى والثانية على تقبل المشروع او الفكرة فهذا يعني اني باقي الفئات لن تتقبله ايضاً.





     نظرية Weick للاتصالات الصحية 


    يشرح نموذج Weick المواقف البيئية المحيطة غير المؤكدة التي تواجهها الجهات التنظيمية (مثل مستهلكي الرعاية الصحية ومقدميها) كمدخلات المعلومات الموجودة في العديد من المواقف والمشاكل المعقدة  والتفاوض مع المنظمات غير الحكومية وكيف يتعامل الافراد مع هذه المواقف.







    نموذج المتابعة السابقة 




     هو إطار لتقييم التكلفة والعائد اقترحه لورنس دبليو غرين في عام 1974 ويساعد مخططي البرامج الصحية وواضعي السياسات وغيرهم من المقيمين ، وتحليل المواقف وتصميم البرامج الصحية بكفاءة.

    • PRECEDE: الاستعداد ، وتعزيز ، وتمكين البنى في التشخيص والتقييم التربوي / البيئي

    • PROCEED: السياسة والتنظيمات والبنى التنظيمية في التنمية التعليمية والبيئية

    • التمكين: أساليب الخبراء للتخطيط والتنظيم في متناول الجميع





    نموذج إعادة اختيار الهدف




    الهدف من نموذج إعادة اختيار الهدف هو تشجيع مخططي البرامج والمقيّمين وقراء مقالات الصحف والممولين وواضعي السياسات على إيلاء المزيد من الاهتمام لعناصر البرنامج الأساسية بما في ذلك الصلاحية الخارجية التي يمكن أن تحسن التبني والتطبيق المستدام للأدلة الفعالة والقابلة للتعميم. التدخلات القائمة.

    الخطوات الخمس لترجمة البحث إلى عمل هي:

    • الوصول: إلى الفئات المستهدفة.
    • الفعالية: أو الكفاءة.
    • التبني: من قبل الموظفين المستهدفين، أو المؤسسات.
    • التنفيذ: والتكاليف والتعديلات التي تمت أثناء التطبيق.
    • الحفاظ: على التدخل في الأفراد والمؤسسات مع مرور الوقت.



    نموذج تاناهيل



    نموذج تاناهيل انشئ في عام ١٩٨٠ وقد كان يركز على ٣ جوانب:

    1. التثقيف الصحي.
    2. الوقايه من الامراض.
    3. حماية الصحه: القوانين الصحية،التوظيف،التعليم. 
    اما الجوانب الثلاث لتعزيز الصحة التي اقترحها تاناهيل هي:

    الوقاية: الحد من أو تجنب مخاطر الأمراض وسوء الصحة.
    التعليم الصحي الإيجابي: التواصل لتعزيز الرفاهية ومنع اعتلال الصحة من خلال تحسين المعرفة والمواقف.
    حماية الصحة: حماية صحة السكان من خلال التدابير التشريعية أو المالية أو الاجتماعية.





      نموذج بيتي




      يتكون نموذج بيتي من أربعة أقسام ، مرتبة على محورين. تمثل الأقسام الأربعة الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تعزيز الصحة من قبل المهنيين والحكومات والأفراد من خلال: 
      تقنيات الإقناع الصحي، الإجراءات التشريعية، الاستشارات الشخصية وتنمية المجتمع. 

      و تتمثل هذه الاقسام في طريقتين للتدخل:
      نهج من أعلى إلى أسفل: أو الموثوقه.
      نهج من أسفل إلى أعلى: أو ما يمكن يتم التفاوض عليها.

      محور التدخل فيهما يمكن أن يكون فرديًا أو جماعيًا 






      نموذج توني و تيلفورد 




      يحاول هذا النموذج معالجة أوجه عدم المساواة الاجتماعية والبيئية التي تؤثر على الأفراد والمجتمعات. 
      فيُنظر إلى التثقيف الصحي كقوة دافعة لتمكين الأشخاص من خلال زيادة وعيهم بالقضايا والسياسات والخيارات الصحية.






      نموذج كابلان وهولندا



      يتميز نموذج كابلان وهولندا بكونه أكثر تعقيدًا من الناحية النظرية. فهو يحاول فصل ما يحدد الصحة والمرض، و بالتالي يصبح السؤال الجوهري: ما هي الأنشطة التي يمكن استخدامها لمعالجة القضايا الصحية؟ فيشير النموذج الى اربعة محاور تتفاعل مع بعضها وتؤثر على جواب هذا السؤال وهي:- التقليدية والإنسانية ، والإنسانية الراديكالية ، التقليدية الراديكالية.






      المصادر:
      1. http://semmelweis.hu/nepegeszsegtan/files/2014/12/1415_I_EM_13_health_promotion.pdf
      2. https://www.qub.ac.uk/elearning/public/HealthyEating/HealthPromotion/
      3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2258523
      4. https://wonder.cdc.gov/wonder/prevguid/p0000089/p0000089.asp
      5. https://www.academia.edu/21346294/Applying_Weicks_model_of_organizing_to_health_care_and_health_promotion_Highlighting_the_central_role_of_health_communication
      6. http://www.re-aim.org/about/what-is-re-aim/
      7. https://www.nap.edu/read/13487/chapter/4#38

      Comments

      Popular posts from this blog

      نماذج التثقيف و الترويج الصحي ج١

      تطور التثقيف الصحي (الجزء الأول)