نماذج التثقيف و الترويج الصحي ج١

نماذج التثقيف الترويج الصحي 



في تخصص الثقيف والترويج الصحي يحتاج الاخصائي لتغيير عدة عوامل مؤثره في حياة الاشخاص الاصحاء او المرضى ليضمن لهم جودة حياة افضل، فيتبع بعض النماذج المقترحة والمقدمة من قبل المختصين في هذا المجال،
و تُستخدم النظريات والنماذج في تخطيط البرامج لفهم السلوك الصحي وشرحه ولتحديد التدخلات وتطويرها وتنفيذها، فخلال الدراسة في الجامعة تتناول الكليات الاهم من تلك النماذج وتدرسها بالتفصيل ، اما عن مايقدم في مقالنا هذا فسيكون جمعاً لتلك النماذج مع تعريف مختصر لكل منها حتى تكون مرجعاً سريعاً مفيداً للمثقفين الصحيين.
ولأن اغلب الممارسين الصحيين يتعرفون على هذه النماذج بأسماءها الانجليزيه فسوف اطرح عناوينها والتقسيم العام  باللغتين اما التعاريف ستكون باللغة العربية.


Types of theories and models:

Behavioural change theories:


  •      Health belief model (1966).
  •      The extended parallel process model (1994).
  •      Theory of reasoned action (1975).
  •      Theory of planned behaviour (1985).
  •      Social cognitive theory (1989).
  •      Self-determination theory (1991).
  •      Transtheoretical model or stages of change model (1997).
  •      The precaution adoption process model (1988).
  •      The activated health education model (2002).
  •      The rational model This model (KAP). 

Ecological theories and models:

  •       Social-ecological models (1970).
  •       The salutogenic theory (1996).
  •       The life course health development model (2002).

Planning models:

  •       The health promotion self-care system model (1990).
  •       A stage planning program model for health education/ promotion activity (2001).

Communication theories:

  •      Diffusion of innovations theory (1962).
  •       Weick’s health communication theory (1969 – 1979).

Evaluation models:

  •      The precede-proceed model (1992).
  •       The re-aim framework (1999).

Health promotion models:

  • The intervention based model the Tannahill model (1980).
  • Beattie's model (1991).
  • tones and Tilford's model (1994).
  • Caplan and holland model (1990).


وهنا فهرس لأنواع النظريات والنماذج باللغة العربية:

نظريات التغيير السلوكي:

 نموذج الاعتقاد الصحي (1966).
 نموذج العملية الموازية الممتدة (1994).
• نظرية منطق الافعال (1975).
• نظرية السلوك المخطط (1985).
• النظرية المعرفية الاجتماعية (1989).
• نظرية العزم الذاتي (1991).
• النموذج التخيلي أو نموذج مراحل التغيير (1997).
• نموذج عملية اعتماد الاحتياطات (1988).
• التدخل القائم على نموذج التاناهيل (1980).
• النموذج النشط للتثقيف الصحي  (2002).
 النموذج العقلاني (KAP).

النظريات والنماذج البيئية:

• النماذج البيئية الاجتماعية (1970)
• النظرية السلوتوجينك (1996).
• نموذج التنمية الصحية لدورة الحياة (2002).

نماذج التخطيط:

• نموذج نظام الرعاية الصحية لتعزيز الصحة (1990).
• نموذج لبرنامج التخطيط لنشاط التثقيف / الترويج الصحي (2001).

نظريات التواصل:

• نشر نظرية الابتكارات (1962).
• نظرية Weick للاتصالات الصحية  (1969 - 1979).

نماذج التقييم:

• نموذج المتابعة السابقة (1992).
• نموذج إعادة اختيار الهدف (1999).

نماذج تعزيز الصحة:

  • التدخل القائم على نموذج تاناهيل (1980).
  • نموذج بيتي (1991).
  • نموذج توني و تيلفورد (1994).
  • نموذج كابلان وهولندا (1990).





نظريات التغيير السلوكي:

Health belief model (1966) - نموذج الاعتقاد الصحي 





 نموذج الاعتقاد الصحي يعتبر أحد أوائل نماذج تغيير السلوك لشرح طريقة اتخاذ القرارات المتعلقة بصحة الإنسان والسلوكيات المترتبه على هذه القرارات يتم تطبيق نموذج الاعتقاد الصحي للتنبؤ بمجموعة واسعة من السلوكيات المتعلقة بالصحة وهو موزع على العناصر الستة التالية: قابلية التأثر ، شدة التأثر، الفوائد ، العوائق ، الاسباب وراء الافعال  والفعالية الذاتية. 








  نموذج العملية الموازية  -  (The extended parallel process model (1994





نموذج العملية الموازية الممتدة او (المعروف أيضًا باسم إدارة التهديدات أو إدارة الخوف) مبني على نموذج الاعتقاد الصحي ، يقوم هذا النموذج على التنبئ بما يمكن ان يفعله الاشخاص في حال تم مواجهتهم بمخاوفهم، فكلما زاد الخوف لديهم قلت فعالية الرسالة المراد توصيلها لهم.

في عملية التقييم: حدد ما إذا كانوا عرضة لتهديد محدد وما إذا كان التهديد شديدًا ؛ وما إذا كان الإجراء الموصى به يمكن أن يقلل هذا التهديد أي ( فعالية الاستجابة) وما إذا كان يمكن أن ينجح الاجراء أي ( الكفاءة الذاتية).









 نظرية منطق الافعال  - (Theory of reasoned action (1975




 تهدف نظرية الفعل المنطقي إلى توضيح العلاقة بين المواقف والسلوكيات داخل النفس البشرية. يستخدم بشكل أساسي للتنبؤ بكيفية تصرف الأفراد بناءً على مواقفهم السابقة ونواياهم السلوكية.







نظرية السلوك المخطط - (Theory of planned behaviour (1985




 ترى النظرية أن نوايا الافراد تتأثر بردات الفعل تجاه سلوكياتهم و بمفهوم الأعراف الاجتماعية (قوة آراء الآخرين حول السلوك واسباب الامتثال لآراء الآخرين الاكثر اهمية) ودرجة  تصور الفرد لسيطرة الخارجية المفروضة على سلوكياته .







النظرية المعرفية الاجتماعية - (Social cognitive theory (1989





 النظرية المعرفية الاجتماعية وفقًا لهذه النظرية ، تؤثر ثلاثة عوامل رئيسية على احتمال تغيير الشخص لسلوكه الصحي: الفعالية الذاتية ، الأهداف وتوقعات النتائج. إذا كان لدى الأفراد شعور بالفعالية الذاتية ، فيمكنهم تغيير السلوك حتى عندما يواجهون عقبات.









نظرية العزم الذاتي -  (Self-determination theory (1991




نظرية العزم الذاتي، هي نظرية تربط بين الشخصية والدافع الإنساني والأداء الأمثل. يفترض أن هناك نوعان رئيسيان من الدوافع - جوهري وخارجي - وأن كلاهما له تأثير في تشكيل من نحن وكيف نتصرف. 








النموذج التخيلي أو نموذج مراحل التغيير -  (Transtheoretical model or stages of change model (1997





 يُنظر إلى التغيير السلوكي في نموذج التغيير على أنه تقدم من خلال سلسلة من خمس مراحل: ما قبل التأمل ، والتأمل ، والإعداد ، والعمل ، والمحافظة على العمل. لدى الأشخاص احتياجات محددة في كل مرحلة ، ويمكن للمثقفين الصحيين تقديم استراتيجيات التدخل الأكثر فعالية استنادًا إلى مرحلة التغيير التي يحتاجها المريض .









نموذج عملية اعتماد الاحتياطات -  (The precaution adoption process model (1988




يشرح النموذج كيفية اتخاذ شخص ما للقرارات وبالتالي اتخاذ افعال مبنية على تلك القرارات. مثل اتخاذ إجراء احترازي جديد أو وقف سلوك محفوف بالمخاطر، يصف النموذج مجموعة من المراحل النفسية للفرد، بدلاً من العوامل الخارجية للفرد ، مثل السلوكيات الحالية أو السابقة.








النموذج النشط للتثقيف الصحي -  (The activated health education model (2002






 نموذج التثقيف الصحي المنشط: هذا نموذج من ثلاث مراحل:
            المرحلة التجريبية: يشارك الفرد في تقييم صحته. 
      مرحلة الوعي: يقدم الفرد المعلومات ويخلق الوعي بالسلوك المستهدف.
      مرحلة المسؤولية: يسهل تحديد وتوضيح قيم الصحة الشخصية وتطوير خطة مخصصة لتغيير السلوك. 









النموذج العقلاني -  (The rational model This model (KAP



النموذج العقلاني يعتمد هذا النموذج ، المعروف أيضًا باسم "نموذج المعرفة ، المواقف ، الممارسات" (KAP) ، على فرضية أن زيادة معرفة الشخص ستؤدي إلى تغيير السلوك.




المصادر:
  1. https://www.ruralhealthinfo.org/toolkits/health-promotion/2/theories-and-models
  2. http://www.healthcommcapacity.org/wp-content/uploads/2014/09/Extended-Parallel-Processing-Model.pdf
  3. https://www.qub.ac.uk/elearning/public/HealthyEating/HealthPromotion/
  4. https://www.med.upenn.edu/hbhe4/part2-ch6-overview.shtml
  5. http://applications.emro.who.int/dsaf/EMRPUB_2012_EN_1362.pdf

Comments

Popular posts from this blog

نماذج التثقيف و الترويج الصحي ج٢

تطور التثقيف الصحي (الجزء الأول)