مهارات معزز الصحة المحترف
قرائنا الأعزاء، عذراً على الانقطاع المفاجئ في الفترة الماضية، بالرغم من ذلك انتهت الازمة والحمدلله وها نحن نعود مع موضوع ذا أهمية كبيرة في مجالنا الصحي.
لتعرف من هو معزز الصحة واختلافات مهنته عن المثقف الصحي انتقل لمقالتنا السابقة عن هذا العنوان هنا
في السنتين الأخيرة برزت بعض المؤسسات التي تتيح للفرد العمل في مجال تعزيز الصحة منفرداً به عن التثقيف، ولأنه أصبح مستقلاً بذاته فقد برزت بعض المهارات التقنية التي يتطلبها عمل معزز الصحة، لكن اولاً ما هو صميم عمل معزز الصحة في العمل المؤسساتي؟
يعمل معزز الصحة على عدة جوانب أهمها بناء الحملات والمنتجات التوعوية الموجهة للجمهور اما على ارض الواقع او الكترونياً من خلال منصات التواصل الاجتماعي وغيرة.
أهمها مهارات البحث والكتابة والتعبير، فهي القاعدة لهذا المشروع الكبير الا وهو بناء الحملة و تكون الخطوات فيها متعددة وهي بالترتيب:
1- دراسة جدوى وهي لاختيار عنوان الحملة التوعوية ومشاكل المجتمع المراد التوعية عنها ومدى حاجة المجتمع لها وهل هذا هو الوقت المناسب لطرح هذه الحملة؟
2- اختيار نموذج تعزيز الصحة المناسب لهذه الحملة بعد وضع أهدافها والمخرجات المتوقعة منها، ولفهم ماهية نماذج تثقيف وتعزيز الصحة انتقل لهذه الصفحة للوصول للجزء الاول من سلسلة مقالات نماذج التثقيف والترويج الصحي.
3- البدء بالبحث عن المعلومة الصحيحة ومن المصادر الموثوقة ولهذه الخطوة عدد من التكنيكات تدرس في الجامعات ولا يسعنا الوقت لاستفاضة فيها.
4- في هذه الخطوة نكون قد وصلنا لمهارة الكتابة وهي المهارة المطلوبة لتحويل المعلومة الطبية من معلومة معقدة الى معلومة سهلة الاستيعاب لجميع فئات المجتمع، لمرحلة الكتابه خاصية تمتاز بها عن باقي المراحل تتداخل فيها مع تخصص التسويق، ان العلاقة بينهم علاقة متينه ومهمه لبناء حملة ناجحة فمستعملي قنوات التواصل الاجتماعي يحتاجون لتوجة رساله مختلف عن الحملات الميدانية ومستعملي كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي مختلفون عن بعضهم ايضاً واستشارة مختص في التسويق في هذا الموضع تعتبر خطوة موفقة.
5- التصميم والانتاج، هنا يتم تحوير المعلومة لصورة اكثر متعة للمستقبل فالرسومات والفيديوهات غالباً ماتكون جذابة اكثر ولهذا فإن معرفة معزز الصحة ببناء التصاميم والإنتاج الفني هي خطوة مهمة خصوصاً في مرحلة سير العمل، لمتابعة الشركة المنفذة او المصمم في العمل ولتستطيع خوض نقاش مثمر معهم و اخيراً تحسين جودة المنتج النهائية.
6- وهذه مهارة متداخله ايضاً من تخصص التسويق وفيها الاستعمال الأمثل لمنصات التواصل الاجتماعي وأساليب التسويق الرقمية او حتى على ارض الواقع فالتسويق في إعلانات الطرق مختلف عن التسويق في منصة التويتر وطرح المعلومة في تغريدة منفصلة مختلف عنها في thread ولهذا معرفة المعزز الصحي بمبادئ التسويق تعتبر مهمة جداً.
7- اخيراً مرحلة قياس الأثر وهي مرحلة مهمه لمعرفة مدى جدوى وفعالية حملتك، الجميل هنا معرفتك للميزانية المصروفه، اذا ماكانت تكفي ام انها فائضة او هل حتى تحتاج مال اكثر في المرة القادمة!
وبما اننا في سياق التسويق فلا ننسى الإشارة إلى أنه توجد اكثر من منصة تساعدك على فهم ارقام حملتك، غالب المنصات مثل يوتيوب، انستقرام وتويتر توفر لك تحليل مجاني لحسابك يخبرك عن معلومات مهمة جدا مثل عدد منشوراتك خلال الشهر أو الأشهر الماضية، عدد الاعجابات والمتابعات وغيرها ،وبعضها يوفر لك معلومات أساسية عن متابعيك مثل فئتهم العمرية، جنسهم ومن أي بلد هم، بالرغم من ذلك كثير منها ايضاً يحتوي على نسبة خطأ لايستهان بها لذلك وجدت بعض الأدوات من شركات مختلفة منها ماهو مجاني او حتى مدفوع يعطيك أحياناً أرقام اكثر دقة وبيانات لا توجد في تلك المنصة مثل:


https://www.brandwatch.com/products/consumer-research/

اخيراً هنا مصدر باللغة الإنجليزية لمساعدتك في فهم بناء الحملة:
https://www.ndi.org/sites/default/files/Campaign-Skills-Trainers-Guide-ENG.pdf
اذاً، إذا كانت مسألة بناء الحملة تتطلب عدد من الخطوات، كيف اسهل كامل العملية خصوصاً لو كنت جديد على المهنة؟
يمكنك أخذ عدد من الدورات التدريبية والتي لا انصح الطلاب إلا بأخذها قبل التخرج بعام حتى يمكنهم تطبيق تعليمهم هذا مباشرة وهي:
1- Digital Marketing:
فهي الدورة التي تعلمك كيف تبرز على منصات التواصل الاجتماعي وكيف تصنع لنفسك علامة تجارية يميزك بها الناس (لايقصد هنا بعلامة تجارية للبيع فقد تكون علامة تجارية توعوية) وكيف تقدم منتجك بالصورة الأمثل واخيراً كيف تعرف بالأرقام ان منتجك ناجح.
2- UX design:
وله تعريف جميل جداً مذكور على موقع الوان واقتبسه كالتالي:
تجربة المستخدم يمكن أن نعبر عنها ببساطة بأنها تصميم المشاريع مع الأخذ بعين الاعتبار رغبات و حاجات المستخدم، إذ أن التحدي الرئيسي أمام مصمم تجربة المستخدم هو معرفة توقعات المستخدم وإيجاد حلول فعالة لإشكالاته أي بمعنى آخر الغوص في عقل المستخدم لمعرفة ما يريد وما لا يريد.
وهي مهمة كما تطرقنا سابقاً لمعرفة مدى وصول رسالتك وهل الفكرة في عقل المعزز الصحي هي ذاتها التي ستصل للجمهور؟
3- Product management:
هي العملية التي يتم من خلالها تطوير وتسويق وبيع منتج للعميل. تبدأ إدارة المنتج من اللحظة التي يكون فيها المنتج مجرد فكرة فقط وتستمر خلال دورة حياة المنتج، وبالطبع فإن دور معزز الصحة مختلف عن دور مدير المنتج إلا أنه حالياً لم يتم تنصيب مدير منتجات في العديد من المؤسسات وعليه فإن كل معزز صحي يتحمل كامل مسؤولية الفكرة منذ نشوئها وعلى ذلك فإن معرفته بعمل مدير المنتجات يساعده كثيراً في إدارة حملاته ومشاريعه.
4- Project Management Professional (PMP):
وهي الخطوة التي تسبق شهادة الماجستير، لا ينصح بأخذه لحديثي التخرج فعلى الأقل تحتاج سنه الى سنتين خبرة حتى تتمكن من استعمال مهاراته، لهذه الدورة اختبار معتمد في نهايتها بموجبه تسمى مدير مشاريع محترف، اما عن تعريفة فهو كما عرفه موقع فرصة:
يتحمل مدير المشاريع مسؤولية إدارة وتخطيط المشاريع والإشراف على عمليات سيرها وذلك لضمان إنهائها بالمدة اللازمة لها وبما يتناسب مع الميزانيات الموضوعة لها، حيث يكون مسؤولًا عن المشروع منذ أول خطوة حتى آخر خطوة أي من لحظة التخطيط وحتى آخر لحظة في التنفيذ.
اخيراً دورات المونتاج، التصوير والاخراج والتي ينصح بها فقط عندما تكون هناك حاجة مباشرة لها
حيث ان السوق حالياً يتجه اكثر لصناعة الافلام التوعوية القصيرة ولذا معرفة قواعد المهنه وكيف تتم تعتبر امر مهم لتصل بالشخص لاحترافيه أكبر، لكن نصل هنا لسؤال أكثر عمقاً وهو، ما هي الأدوات التي يستعملها معززي الصحة المحترفين؟
الأدوات في عصرنا هذا جميعها تقنية، وعليه فهي تنقسم لنوعين:
1-المواقع الالكترونية.
2-البرامج الالكترونية.
المواقع الالكترونية
وهنا سرد تسلسلي لبعض المواقع المفيدة التي استعملتها في العمل حتى الان،
وهي مواقع مهمة لتسهيل العمل بعضها قائم بحد ذاته والآخر يستعمل في البرامج التي سنأتي على ذكرها لاحقاً وهي:
- موقع يوفر صوتيات تستطيع تركيبها على المقاطع (مدفوع)
- مواقع للصور والايقونات لاستعمالها في الإنتاج ( في الغالب مدفوعة)
http://iconfinder.com/
https://www.freepik.com/
https://pixabay.com/
https://www.shutterstock.com/
- مواقع لبناء التصاميم التوعوية ( infographics ) (مجاني ومدفوع)
- موقع للمساعدة في اختيار ألوان التصاميم (مجاني)
- موقع لعمل عرض ( presentation) ابداعي ومختلف يمكنك منه صناعة فيديو ايضاً ( مجاني ومدفوع)
البرامج الالكترونية:
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
stickey.ly لصناعة الملصقات التعبيرية |
![]() |
iMovie
لصناعة الافلام القصيرة |
![]() |
ادارة الملفات |
![]() |
Google analytics لتحليل ارقام الحركة (الزيارات،الارباح، الاستحواذ) في المواقع الالكترونية |
![]() |
خدمات جوجل sheets غنية عن التعريف لكن لتشديد الاهمية عليها نذكرها هنا خصوصاً خدمة |
ختاماً، ارجوا ان اكون وفقت في طرح محتوى متكامل ومناسب لمتطلبات السوق، رسالة اخيرة..
شكراً لكم على القراءه.
المصادر:
Comments
Post a Comment