بناء السيرة الذاتية


السيرة الشخصية تعتبر المفتاح الاول لجذب اهتمام مسؤول التوظيف ، فحرصك على تطبيق المعايير المهنية في كتابته يدل على اهتمامك بهذه الوظيفه مما يؤهلك في كثير من الاحيان لخوض المقابلة الشخصية مما يساعدك في الحصول على الوظيفة، لذلك في هذه المقالة المفصله تجد كل ماتحتاجه لكتابة سيره ذاتيه ناجحة.


 ١.معلومات الاتصال:
:يجب ان تكون في اعلى الصفحة وان تحتوي على التالي
  •  اسمك واسم عائلتك. 
  • رقم الهاتف ابتداءاً ب ٠٠٩٦٦.
  • الايميل الرسمي وان يكون مسمهاه يدل على اسمك لا الالقاب او غيره.
  • الشارع الذي تسكنه.
  • المنطقه متبوعه بالمدينه وثم الرمز البريدي.


٢. الجمل التعريفية:
هي جملة تسويقية لتلقي الضوء فيها على انجازاتك ومهاراتك بطريقة مختلفة مرتبطه بشكل مباشر بمتطلبات الشركة للمنصب الذي تقدمت عليه. مثال: عند تقديمك لمنصب محلل بيانات: اتطلع لتطبيق مهارات الاكسل في هذا المنصب.


تذكر ان تسويق نفسك بشكل مبالغ قد يجعلك تحصل على الاهتمام في البداية ولكن سرعان ماسيتضح هذا التلاعب في المقابلة الشخصية



٣. التعليم:
ويعتمد في هذا الجزء ترتيب الشهادات على طريقتين واختيار احدهما يكون تبعاً لمدى مناسبة مؤهلاتك للمنصب الذي تقدمت عليه  فالمنصب العام الذي لا يحتاج مهارات خاصة تناسبة الطريقة الاولى اما المنصب الذي يتطلب مؤهلات خاصة تناسبة الطريقة الثانية وهما:
١- الترتيب من اقوى شهادة لديك كالبكالوريس ومن ثم الشهادة الاجدد فالاقدم.
٢- الترتيب من اقوى شهادة لديك كالبكالوريوس ومن ثم الاكثر تعلقاً بالمنصب الذي تقدمت عليه.

اما المعلومات الخاصة بتلك الشهادات فيجب ان تدرج:
اولاً: اسم المؤسسة.
ثانياً: نوع الشهادة ،مثال: دبلوم، بكالوريس،...الخ.
ثالثاَ: مسمى البرنامج. 
رابعاً: ان لم يكن البرنامج ذا صيت معروف في مجالك فيمكن ان ترفق شرحاً مكونً من سطر واحد عن اهم المهارات التي ادرجت في هذا البرنامج.

ولا ننسى:
  • المنطقة،المدينة التي حصلت على الشهادة منها.
  • تاريخ بداية البرنامج (الشهر،السنة) وتاريخ انتهاء البرنامج (الشهر،السنة).
  • المعدل الدراسي او مايشهابهه (فقط اذا تضمنت الشهاده عليها).


 ٤- الخبرات العملية:
ان الاولوية هنا لخبرتك في الوظائف الوظائف السابقة ومن ثم خبراتك التطوعية ، فإن لم تكن قد شغلت وظائف فبإمكانك ادراج خبراتك التطوعية لوحدها، ولاتنسى ان يتضمن:
  • ٤ وظائف سابقة على الاكثر.
  • ان لم توجد الوظائف او وجدت ٢ منها تضاف خبرتان تطوعيتان. 
تحت كل خبرة تضاف :
  • نقاط المسؤوليات التي كانت تقع تحت عاتقه. 
  • ابرز المشاريع التي شاركت في تنفيذها ودورك في تلك المشاريع.
  • الادوار الغير متوقع ان ينفذها ممن هم في هذا المنصب والتي قمت بها طوعاً او كرهاً.
على ان لاتزيد عدد النقاط عن ٤ لكل وظيفة او تطوع. 


تذكر ان يكون كل ماتدرجه له علاقة مباشره بالمنصب الذي تقدمت له


المهارات:
في هذا القسم حاول ان تدرج المهارات التي من الممكن ان تدعم سيرتك الذاتية والتي تتعلق في مجال العمل الخاص بك او ان تدرج بعض المهارات التي من الصعب تواجدها في المتقدمين لهذا المجال مثل حصولك على لغة ثانية او ثالثة او كونك تمارس بعض الرياضات التي تتطلب بعض المهارات او الجهد والإلتزام.

بعض النصائح التحريرية:

  • استعمل حجم خط (١١-١٢).
  • حاول استعمال calibri او arial كنوع الخط او times new roman ليبدو اكثر رسمية.
  • من المتوقع ان يصبح جزء الخبره هو الاكبر فلذلك حاول ان تلخصها في نقاط.
  • ظلل اكثرالمهارات الجيدة والقوية وذات الصلة لديك باللون الاصفر.
  • ابدأ بداية قوية، ابرز افضل مالديك في النقاط الاولى وتسلسل للاقل قوه.
  • حاول ان تجعل الـ mirgens بنفس المساواة من كلا الجانبين ويفضل ان تكون بطول ١ انش.
  • من الافضل ان تحتوي كل نقطة على ارقام وطابع زمني لتحديد امكانياتك بالصورة الصحيحة مثال: اقمت محاضرة صباحية بعنوان النظافة الشخصية ل ٥٠٠ طالبة.
  • حاول ان تبدأ كل نقطه ب (فعل) مع الحرص على ان يكون فعل مضارع للعمل الذي تعمل به حالياً وان تكون الاعمال السابقه بصيغة ماضي.


امثلة على الافعال (باللغة الانجليزية):



Comments

Popular posts from this blog

نماذج التثقيف و الترويج الصحي ج١

التثقيف الصحي :تعريفه، أهميته، اماكن تطبيقه.

عرض البوستر الصحي: ما الطريقة الصحيحة ؟