محددات الصحة، الجزء الثاني: بيئة العمل
تعزيز الصحة في بيئة العمل مفهوم عام يشمل العديد من الجوانب التي تساهم في بناء
صحة الموظفين في مكان العمل والمساهمة بشكل غير مباشر في صحة اسرهم في المنزل ومن
لهم احتكاك مباشر بهؤلاء الموظفين، في حين ان للعديد من المنظومات الحكومية
والشركات اقساماً خاصة للصحة المهنية قد تراعي ظروف النقل وبدل الخطر والتأمين
الصحي وغيره، غير ان عوامل أخرى منسية من اهمها البيئة داخل العمل خصوصاً وان
الغالبية العظمى يقضون ما يقارب ٤٥ ساعة اسبوعياً في العمل.
دراسة اجريت في الولايات المتحدة الامريكية على الموظفين في العمل
تناولت موضوع الموظفين المستنفذين ( نفسياً وجسدياً بسبب العمل بشكل اساسي) اظهرت
انهم يكلفون القطاع الصحي وحده بين ١٢٥ - ١٩٠ مليار سنوياً بسبب الاذى النفسي
والجسدي الذي يتعرضون له ،ناهيك عن التكاليف الاكثر التي يتكفلها اصحاب العمل نفسة
وذلك بسبب ضعف الانتاجية الذي يلازم الارهاق والاستقالات المتكررة وخسارة اصحاب
المواهب.
فماذا لو حصل العكس وكانت بيئة العمل داعمة اكثر
؟
1.
زيادة انتاجية الموظفين.
2.
تحسن اداء الشركة.
3.
بيئة نفسية صحية.
4.
تحسين العلاقات الاجتماعية
داخل منظومة العمل.
اما عن ما سيقل مع البيئة الصحية:
1.
الحوادث و الامراض المرتبطه بالعمل.
2.
الاجازات المرضية مدفوعة الاجر.
3.
تكاليف التأمين الصحي.
4.
الضغط على الموظفين بسبب غياب زملائهم.
الموظفون الصحيون هم
الموظفون المنتجون
مقترحات لتحويل بيئة العمل لبيئة صحية من الناحية الفيزيائية،
النفسية والاجتماعية:
· تشجيع اعادة تدوير
مخلفات مكاتب الموظفين.
· بيئة العمل الامنة
والتي تتضمن: الاضاءة المناسبة، التهوية، النظافة.
· التركيز على توزيع
الغطاء النباتي والمساحات الواسعة الحره للعمل.
· تشجيع احترام الغير،
مساعدة الغير و حرية التعبير عن الرأي في النقاشات الجماعية.
· توفير الدورات
التدريبية والتعليمية.
خلال رحلة البحث عن محتوى لهذه المقالة صادفني نموذج العمل ( engagement model)
والذي لايزال صالحاً للاستعمال في مجال تعزيز الصحة داخل العمل وهو يشمل ٥ جوانب
وهي:
1.
الاعلام: يقصد بها مشاركة
المعرفة مع الاخرين.
2.
الاستشارة: استشارة الغير
واعطاءهم رأيك في اعمالهم.
3.
المشاركة: العمل مباشرة مع
المرؤس لتحسين جودة العمل.
4.
التعاون: التعاون مع الجهات
الداخلية والخارجية لتحقيق الاهداف.
5.
التمكين: الحصول على دعم
الرئيس.
عدم الحصول على الراحة
الكافية يقلل من الاداء الوظيفي
من الصعب انكار ان العديد مما ذكر سابقاً هي عوامل ناتجة من مشاركة
بين الرئيس والمرؤس.
في العديد من بيئات العمل يجد الموظف نفسه وحيداً امام كل تلك
الضغوطات فكيف له ان يحسن الاداء ويقلل الضغط؟
هنا بعض النصائح عند الشعور بالضغوط:
· حاول ان تمشي في
الهواء الطلق عند الاحساس بالارهاق او الضغط اثناء العمل.
· غير من تنسيق ادواتك
المكتبية، الشعور بالضغط يزداد عندما يكون المكتب مكتض.
· حاول ان تأخذ
استراحة تأملية خالية من الحديث والتفكير بالعمل او الحياة الشخصية.
· قلل من استهلاكك
للسكر، الكاربوهيدرات المكرره والكافيين.
· رتب وقتك وقلل من
استعمال برامج التواصل الاجتماعي.
المصادر:
- https://www.performanceexcellencenetwork.org/pensights/overwork-underperform-why-more-hours-leads-to-less-productivity-pen-dec-2018/
- https://www.ccl.org/wp-content/uploads/2017/09/How-to-Prevent-Overwork-from-Killing-Productivity.pdf
- https://www.helpguide.org/articles/stress/stress-in-the-workplace.htm
- https://fitforwork.org/blog/benefits-of-a-healthy-workforce/
- https://www.heart.org/en/news/2019/07/18/making-the-most-of-your-health-in-the-workplace
- https://hbr.org/2017/04/employee-burnout-is-a-problem-with-the-company-not-the-person
- https://www.headsup.org.au/healthy-workplaces/what-is-a-mentally-workplace
- https://www.who.int/occupational_health/topics/workplace/en/index1.html
Comments
Post a Comment