محددات الصحة، الجزء الأول: المدرسة
محددات الصحة، الجزء الأول: المدرسة
نظراً لأهمية محددات الصحة في التأثير الأكبر في رحلة
حياة الانسان فقد اصبح جزء كبير من رحلة تعليم المثقفين الصحيين ولان لنا اليد
الطويلة التي تصل لغالب المؤسسات الحكومية والمجتمعية الربحية وغير الربحية فنحن
نصنع الفارق في قراراتنا اليومية تجاه مهنتنا فهنا يكمن الحافز الأكبر لنا تجاه
الدعم الذي نقدمه لجميع فئات المجتمع سواء كنا مثقفين صحيين في مستشفيات ضخمه تحمل
الالاف من الموظفين او كنا جزء صغير كمثقفي الوحدات الصحية الذين ينتمون لمنظومه
اكبر كوزارة الصحة مع تأثير اثقل وزناً على المجتمع ولهذا كان موضوع مقالنا اليوم
يتناول محددات الصحة ومن جانبين يحملان جزئين الا وهي:
١. تثقيف
المدارس والاحياء.
٢. بيئة العمل
٢. بيئة العمل
اذاً ماهي محددات الصحة؟
هي
الحالات التي يولد وينمو ويعمل ويعيش فيها الانسان والقوى الخارجة عن ارادته مثل سياسات
الدولة واقتصادها والتي لها اسهامات مباشره في صحته بشكل عام (انظر الصورة ١) وتنقسم محددات الصحة
للتالي:
·
الدخل
والوضع الاجتماعي.
·
العمالة
وظروف العمل.
·
التعليم
ومحو الأمية،
لان له تأثير على التصرفات، الوظائف المستقبلية،
المدخول المادي، طول العمر وتجارب
الطفولة. (انظر الصورة ٢)
·
البيئات
المادية، نسبت
منظمة الصحة العالمية 11 ٪ من وفيات الولايات المتحدة في عام 2012 (ما يقرب من
300،000 حالة وفاة) لأسباب بيئية.
·
الدعم
الاجتماعي ومهارات التأقلم.
·
سلوكيات
صحية.
·
الوصول
إلى الخدمات الصحية.
·
علم
الأحياء والوقوف الوراثي.
·
الجنس.
·
الثقافة.
· العرق / العنصرية.
· العرق / العنصرية.
تثقيف المدارس والاحياء
بالإمكان تفعيل هذه النصائح من الوحدات الصحية
المرافقة للأحياء او من المثقفين الصحيين العاملين في المدارس لتحقيق اهداف محددات الصحة.
1. حملات
تجميع الملابس للفقراء من الطلاب وسكان الحي.
2. إزالة المواد
المشتبه خطرها على الصحة من داخل المدرسة واستبدالها بما هو صديق للبيئة والانسان.
4. تمكين
الطلاب من العمل بشكل جزئي في المدرسة بعد أوقات العمل تحت موافقة الاهل واشراف
المدرسة لتعزيز الدخل المادي للأسر مثل: المساعدة في البيع، ترتيب المكتبة، تدريس
الطلاب الاخرين تحت اشراف المعلم.
5. التثقيف
داخل ساعات العمل من خلال المحاضرات الجماعية او المقابلات الشخصية مع الطلاب، للاطلاع
أكثر على أكثر الطرق فعالية لإقامة المحاضرات المدرسية (اضغط هنا).
6. إقامة صندوق
اطعام الطلاب الفقراء، حيث توفر إدارة المدرسة الوجبات المجانية بسرية تامة للطلاب
الغير قادرين على توفير الطعام لأنفسهم.
7. توفير
الدعم النفسي.
8. التخطيط
جنبا لجنب مع البلدية لإقامة خطوط المشاة وتنظيم المرور حول المدارس والحدائق.
9. بناء
العلاقات الاجتماعية القوية بين أهالي الطلاب لزيادة مستوى التكافل الاجتماعي.
10. زيادة
مستوى التكافل الاجتماعي بين الطلاب عن طريق أقامه عدة مشاريع مثل: تدوير الكتب، التخلص
من الأجهزة القديمة الصالحة للعمل لأجل طلاب اخرين، تدوير الأدوات المدرسية.
11. محاضرات
مدرسية لأولياء أمور الطلاب تحت عدة عناوين مثل جودة المنزل لجميع الفئات العمرية بما فيها
كبار السن.
12. التعاون
مع المجموعات التطوعية لتسهيل الوصول للأهداف.
13. تغيير
العادات المجتمعية التي تؤثر على الصحة سلباً سواء عن طريق محاضرات تثقيفية او
حملات تشجيعية.
14. حفز
النظافة المكانية لكل الفصول مثل جودة الهواء
الداخلي للفصول التي من الممكن أن تؤثر على الصحة.
15. دعم حاجة الطلاب إلى مظلات او مكيفات
الهواء في مناطق الانتظار المفتوحة فدرجة حرارة الهواء هي حالة بيئية أخرى تؤثر
على الصحة. وفقًا للتقارير الحديثة
الصادرة عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)،
سنوات العقد
المضي كانت الأشد حرارة على الاطلاق وخاصةً المناطق الحارة بطبيعتها.
16. نبذ التطرف والتنمر بين الطلاب ووضع عقوبات صارمة تجاه مفتعليها.
16. نبذ التطرف والتنمر بين الطلاب ووضع عقوبات صارمة تجاه مفتعليها.
تذكر: طريقتك في سرد المعلومة وإظهار مدى اهتمامك بالقضية مدعوماً ببعض الأدلة قد يشكل الفارق الأكبر في عملية الإصلاحات المجتمعية
ولا يجب على كل مثقف صحي الاخذ بجميع هذه
المحددات بل من الاجدر دراسة الوضع المعيشي في الحي والمدرسة وتحديد أكثر محدد
يحتاج الا تدخل سريع علاوة على الاكثر قابلية للتنفيذ حسباً لتوافر الموارد ومن هنا ترتب المحددات حسب الأولوية ومن الطبيعي ان يواجه
المثقف الصحي العديد من المعوقات بل ان أنظمة العديد من الدول قد تقف في طريق
تحقيق الأهداف الصحية التي نعمل من اجلها ولكن العمل بقدر المستطاع يعطي العديد من
الإيجابيات حتى وان لم يصل المثقف لكامل الرؤية كما يقول المثل (شيء أحسن من لا شيء)
التثقيف داخل العيادة الصحية:
أ. محاضرات
تثقيفية لأبرز المحددات في تلك اللحظة.
ب. جلسات
نقاشية لتبيان أبرز المعوقات التي تواجهها العائلات والتي تسهم بشكل مباشر في عدم
تحقيق نتائج ايجابيه مع المحددات.
ج. تحويل
المرضى للجهات ذات الاختصاص والتي من الممكن ان تقدم لهم المساعدات المالية والعينية.
د. تسهيل
عملية دخول المريض على مقدمي الرعاية الصحية عن طريق تحسين النظام وتحفيز فريق
العمل.
هـ. مراعاة الجوانب الوراثية في الامراض الاسرية وتوفير الدعم الملائم لهم.
هـ. مراعاة الجوانب الوراثية في الامراض الاسرية وتوفير الدعم الملائم لهم.
اعمل وخطط امام طلاب التثقيف الصحي حتى تشجعهم على العمل وتجعلهم ينخرطون أكثر في العميلة بشكل أكبر ولا ضير من مشاركتهم ببعض الأفكار والاعمال فعدة عقول وايدي أفضل من واحدة
في الختام هنا أداة جميلة جداً تدعم اللغة العربية
تساعد المثقف الصحي او اخصائي الخدمة الاجتماعية في تبيان أسباب سوء صحة الطالب.
المصادر
Comments
Post a Comment