كيف تحقق الاستفادة القصوى عند تثقيف طلاب المدارس؟
انطلاقاً من ايمان الحكومات بأهمية التعليم انشئت المدارس، ولأن التعليم المدرسي اختص بالمعلومات الدراسية ولم يتطرق للمعلومات الصحية، انطلقت في عديد من الدول ومن ضمنها المملكة العربية السعودية برامج عديدة تهدف لنشر الوعي الصحي ولهذه البرامج العديد من العائدات الا وهي:
- العائدات الاقتصادية والاجتماعية.
- تسهيل التربية على الاباء.
- تمكين الاطفال ومنع الفقر.
ماهي الصحة المدرسية؟
هي البرامج المعدة خصيصاً لطلاب المدارس ومنها برامج
التثقيف الصحي والقصد منها التدخل للحد من عدد من المشاكل التي تواجه المجتمع
المدرسي.
في مجال الصحة العامة
يعتبر التعليم والوعي الاجتماعي من أحد اهم محددات الصحة وهذا ما يجعل دورنا هام
عند القاء المحاضرات المدرسية التوعوية، ففي دراسة حديثة أجريت في جامعة نورث ويسترن الامريكية تناولت موضوع التأثير النفسي للمعطف الطبي على مرتديه توصلت الى ان مرتادي المعاطف الطبية اظهروا أداء أفضل خلال البحث من المجموعة التي ارتدوا ملابسهم اليومية العادية، واكثر ممن ارتدو المعاطف الطبية وهم معتقدون انها معاطف فنانين، وهذا ما يجعلنا نصل الى ان الثياب الطبية اليومية والمتضمنة السكراب تؤثر علينا بشكل مباشر وعلى من هم حولنا ايضاً وهذا يشمل الطلاب، المعلمين و الأهالي.
الأهداف من ترويج الصحة في المدراس:
1. تحسين المخرجات التعليمية.
2. بناء المعرفة الصحية والاجتماعية والسلوكية لدى الطلاب.
درجات التعليم الصحي
الثلاث:
1. التعليم
الاولي: يهدف الى تعزيز صحة الطلاب.
2. التعليم
الثانوي (الثاني): يهدف الى الابتعاد عما يسبب ضرر للصحة وان حصل الضرر فهو يهدف
لاستعادة الصحة بأسرع وقت ممكن.
3. التعليم
العالي (الثالث): يهدف لامتصاص صدمة ما بعد الضرر وإعادة التأهيل.
عند اختيارك لموضوع
المحاضرة المدرسية حاول ان تطبق التالي:
1. قيم
مدى احتياج الطلاب لعنوان المحاضرة.
2. تحليل
مدى التأثير على الطلاب من قبل البيئة الخارجية على سلوكياتهم والتي قد تكون
العائلة او الاعلام، فهذا قد يساعدك على معرفة الطريقة الأمثل لإلقاء هذه المحاضرة
ومدى الاستفادة المتوقعة بعد القاءها.
مصدر محتوى جميل جداً عند عمل المحاضرات المدرسية يتضمن عدد من المحاور مثل: النظافة الشخصية، الإصابات، التغذية والصحة الجنسية:
نصائح عند القاء
المحاضرة:
1. حاول
ان تركز على طريقة إيصال المحتوى أكثر من تركيزك على المحتوى بحد ذاته ويمكن ان
تحقق ذلك بتزويد الطلاب بمهارات حل المشاكل، اتخاذ القرار، التواصل والنقاش.
2. اشراك
٢ -٣ مثقفين صحيين لسيطرة أكبر على الطلاب ولإشراف مباشر على النقاشات الطلابية في
هذا الموضوع.
3. توزيع
منشورات مخصصة للأهالي تتضمن موضوع المحاضرة وما يمكن للأهالي تقديمة للمساهمة في
هذا الموضوع.
4. اعط الطلاب الدافع وليس المعلومة فقط،، لاتنس ان تعطيهم القوة والايحاء بأنهم يملكون القرار تجاه هذه القضيه.
5. اختر عنواناً يلامس حياة الطلاب اليومية.
كيف تجذب الطلاب
للمحاضرة؟
1. ابد
اهتمام واضح بما تلقي وما يقوله الطلاب.
2. ابتسم
!
3. اعط
الطلاب بعض الوقت قبل الإجابة على الأسئلة.
4. كن
مثال حي لما تطرحه من محتوى. (مثال: لا تدخن امام باب المدرسة بعد انتهائك من
القاء محاضرة عن اضرار التدخين، لأنك سوف تنسف كل جهودك بهذا الفعل)
بعد الانتهاء من
المحاضرة:
1. من
الممكن استغلال حصص الفراغ في جلسات نقاشية صغيرة كل فصل على حدى.
2. تقييم
مدى الاستجابة والاستيعاب من كلاً من الأهالي، الطلاب والمعلمين.
3. تطوير
المادة العلمية حسب ما تقتضيه الحاجة.
لقياس مستوى نجاح الحملة المدرسية يفضل استعمال نموذج
FRESH M&E Framework: A Generic Framework for Monitoring and Evaluation of School Health Interventions
حيث انه يعتبر أكثر النماذج فعالية في القياس في وقتنا الحالي حيث انه تم تطويره من قبل اليونيسف، اليونيسكو ومنظمة الصحة العالمية.
(1) لمعرفة أكثر عن هذا النموذج انتقل الى هذا الرابط:
المصادر:
- https://psmag.com/economics/the-brain-focusing-power-of-the-lab-coat-40108
- https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0022103112000200
- http://theconversation.com/how-childhood-experiences-contribute-to-the-education-health-link-89069
- http://schoolsandhealth.org/educationonhealth
- http://schoolsandhealth.org/Shared%20Documents/Downloads/Promoting%20Quality%20Education%20for%20Orphans%20and%20Vulnerable%20Children.pdf http://schoolsandhealth.org/Shared%20Documents/Downloads/Achieving%20health%20promoting%20schools%20%20Guidelines%20for%20promoting%20health%20in%20schools.pdf
- https://www.education.nh.gov/instruction/school_health/health_coord_education.htm
- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK7118/
- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4691207/
- https://www.earlychildhoodteacher.org/blog/six-strategies-for-21st-century-early-childhood-teachers/
- http://www.child-encyclopedia.com/parenting-skills/according-experts/parents-attitudes-and-beliefs-their-impact-childrens-development
- https://www.inc.com/angelina-zimmerman/8-sensational-ways-to-create-a-positive-impact-daily.html
- http://robgreenfield.tv/positiveinfluence/
- https://digest.bps.org.uk/2012/03/01/introducing-enclothed-cognition-how-what-we-wear-affects-how-we-think/
- http://schoolsandhealth.org/Shared%20Documents/Downloads/Designing%20effective%20education%20progs%20for%20school%20health%20programs%20USAID.pdf
- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5447199/
- https://www.oecd.org/education/school/48980282.pdf
كن داعيا للخير
ReplyDeleteيعطيك العافية
ReplyDeleteمقال ممتاز يوضح كيفية التربية الصحية الفعالة لتحقيق الاستفادة القصوى عند تثقيف طلاب المدارس، حيث يقدم أساليب عملية لتعزيز الوعي الصحي بطريقة جذابة وتفاعلية. ما يميز هذا المقال هو تركيزه على الطرق المبتكرة التي تجعل عملية التعلم أكثر تأثيرًا واستدامة، مما يجعله دليلًا قيمًا للمعلمين والمهتمين بالتعليم الصحي. شكرًا لهذا الجهد الرائع في تعزيز صحة الأجيال القادمة! 🌟📚
ReplyDelete